Advertisement

الخام الأميركي الخفيف يتراجع بسبب إيرلندا والدولار

 انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف بما يزيد عن دولار واحد للبرميل أمس مبددة مكاسب مبكرة بعد أن تراجع التفاؤل حول خطة إنقاذ أيرلندا من الديون بسبب المخاوف من مشكلات محتملة في دول أخرى ذات ديون مرتفعة في منطقة اليورو.
وضغط صعود الدولار بعد أن بدد اليورو مكاسبه المبكرة وهبوط العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة أيضا على أسعار النفط.
ووافق الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي الأحد على تقديم قروض لإنقاذ أيرلندا ومساعدتها على مواجهة أزمة الديون والميزانية بعد أن طلبت دبلن رسميا المساعدة. ومن المتوقع أن تدور حزمة المساعدات بين 80 و90 مليار يورو.
وقلص الذهب مكاسبه في المعاملات الفورية وجرى تداوله دونما تغير يذكر عن الجلسة السابقة ليخسر قوته الدافعة بعد انحسار موجة صعود لليورو مما أدى لتراجع الاسهم بعد تبدد حالة من التفاؤل بشأن خطة انقاذ ايرلندا.


النفط
هبط الخام الأميركي الخفيف في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.09 دولار أي 1.33 في المئة إلى 80.89 دولار للبرميل حيث تم تداوله في نطاق بين 80.67 و82.87 دولار للبرميل.
وانخفضت العقود الآجلة لمزيج برنت في بورصة انتركونتننتال 88 سنتا إلى 83.46 دولار للبرميل.
وقالت منظمة أوبك إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 81.41 دولار للبرميل يوم الجمعة من 81.09 دولار يوم الخميس.
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.
من جهة أخرى، قال مسؤول بقطاع النفط السعودي لرويترز إن سعر النفط عند 80 دولارا للبرميل يعد جيدا في ظل أوضاع السوق الحالية.
وقال المصدر «فيما يتعلق بنا نشهد فائضا في الطاقة الإنتاجية. أعتقد أننا سعداء بسعر 80 دولارا للبرميل في الوقت الراهن.»
وجاءت تلك التعليقات متماشية مع تصريحات لوزير البترول السعودي علي النعيمي في وقت سابق من هذا الشهر عندما قال إن أسعار النفط بين 70 و90 دولارا للبرميل مريحة للمستهلكين في تحول عن تصريحات سابقة قال فيها إن النطاق المثالي للأسعار بالنسبة للمنتجين والمستهلكين يتراوح بين 70 و80 دولارا.
العملات الرئيسية
ارتفع اليورو بعدما طلبت ايرلندا مساعدة دولية لمواجهة أزمة ديونها لكن المحللين قالوا إن المخاوف بشأن ميزانيات دول أخرى في منطقة اليورو قد تبقي المستثمرين متحفظين إزاء العملة الأوروبية.
وصعد اليورو إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 1.3786 دولار. لكنه وجد صعوبة في الاحتفاظ بمكاسبه حيث تراجع إلى 1.3745 دولار بارتفاع نسبته حوالي 0.4 بالمئة عن الجلسة السابقة.
وقالت جين فولي كبيرة محللي العملات لدى رابوبنك «السوق متشككة لأنه مازالت هناك مشكلات مالية لدى البرتغال واسبانيا. المستثمرون مترددون بشأن اليورو منذ فترة وأرى أن هذا التردد سيستمر حتى نهاية العام.»
وأمام العملة اليابانية ارتفع اليورو 0.4 بالمئة إلى 114.55 ين.
وساعد صعود اليورو على انخفاض مؤشر الدولار 0.4 بالمئة إلى 78.66.
وقال متعاملون إن التداول هزيل لأسباب من بينها عطلة في السوق اليابانية اليوم الثلاثاء وعطلة في السوق الأميركية يوم الخميس.
وتراجع الدولار بشكل طفيف إلى 83.40 ين رغم أن انتعاشه المفاجئ هذا الشهر من أدنى مستوى له في 15 عاما عند 80.21 ين جعل كثيرا من المتعاملين متفائلين بشأنه في الأجل القريب.
وكان الدولار الاسترالي من أقوى العملات أداء حيث ارتفع 0.8 بالمئة إلى 0.9942 دولار.
وتفادى الدولار الاسترالي أثر إجراءات إضافية لتشديد الائتمان أعلنتها الصين يوم الجمعة.
في المقابل تراجع الدولار النيوزيلندي بعدما خفضت مؤسسة التصنيفات الائتمانية ستاندرد اند بورز تصنيفها المتوقع للسندات النيوزيلندية بالعملة الأجنبية مشيرة إلى ارتفاع العجز التجاري والمخاطر الائتمانية في قطاعها المصرفي.
وتراجع الدولار الاسترالي 0.9 بالمئة أمام الدولار الأميركي إلى 0.7719 دولار أميركي لكنه تعافي قليلا ليصل إلى 0.7765 دولار في التعاملات الأوروبية.


المعادن النفيسة
بلغ سعر الذهب في أحدث معاملات 1354.70 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أدنى مستوى في الجلسة عند 1353.65 دولار انخفاضا من 1354.15 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة.
وارتفعت عقود الذهب الأميركي تسليم كانون الأول 8 دولارات إلى 1360.30 دولار للأوقية.
وصعدت الفضة أكثر من واحد بالمئة لليوم الرابع على التوالي وبعد ارتفاع حيازات آي شيرز سيلفر تراست أكبر صندوق مؤشرات مضمون بالفضة في العالم إلى مستوى قياسي جديد.
وارتفعت الفضة 27.50 دولار للأوقية من 27.21 دولار في اواخر التعاملات في نيويورك يوم الجمعة الماضي بعدما ارتفع نحو عشرة بالمئة في الجلسات الخمس السابقة.
وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1664.80 دولار للأوقية في حين زاد البلاديوم 1.6 في المئة إلى 709.47 دولار للأوقية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More